مدير عام اوقاف حضرموت في زيارة تفقدية لمديريتي حريضة ووادي عمد
حريضة/موقع مديرية وادي عمد/خاص
الأربعاء 06/مارس/2019
news_20190306_04.jpg
زار صباح اليوم الثلاثاء ٥ مارس ٢٠١٩ م مدير عام اوقاف حضرموت الوادي والصحراء الاخ/ مراد رمضان صبيح وضمن برنامج نزولاته التفقدية مديرية حريضة وكان في استقباله بالمجمع الحكومي مدير عام السلطة المحلية بحريضة الاستاذ/ بندر محمد باعشر ومدير فرع مكتب الاوقاف بحريضة الاخ/ احمد حسين العطاس.

وقد رحب مدير عام حريضه ومدير فرع اوقاف المديرية بالوفد الزائر واعطى لهم لمحة تعريفية عن نشاط المديرية بوجه عام ونشاط مكتب الاوقاف بالمديرية بوجه خاص واهم الانشطة التي تقام والصعوبات والنواقص التي تواجه المكتب .
مثمنين لمدير عام الاوقاف هذه الزيارة كونها الاولى على مدى سنوات مضت ومعربين عن اهميتها وثمارها.
بدوره مدير عام الاوقاف الاخ مراد صبيح شكر اهالي حريضة والسلطة على كريم الاستقبال معربا ان هذه الزيارة وهي الاولى تأتي في التوجه الجديد لمكتب الاوقاف للاقتراب من المديريات البعيدة ودعمها ومساندة جهودها وتعزيز التعاون بين المكتب والسلطات المحلية بالمديريات في ظل هذه الظروف الصعبة التي لا تخف على الجميع.
كما زار الوفد عددا من اراضي الوقف حيث ان عائدات مديرية حريضة الى الان لا وجود لها رغم مكانة مدينة حريضة العلمية والتاريخية وكثرة الاوقاف والأعيان لها غير انها ما زالت تلك الاعيان الموقوفة تحت يد الغير اما مقام عليها مباني حكومية منذ العهد الشمولي او تحت يد مواطنين او بعض ضعاف النفوس الأمر الذي يحتاج الكثير من الإجراءات التصحيحية والتوعية بمدى أهمية الوقف وحرمة الاعتداء عليه وتصحيح اوضاعها بالتنسيق بين الاوقاف والسلطة المحلية والوجهاء في البلد واهل النصح والارشاد وتبيين خطورة ذلك في الدنيا قبل الآخرة .
كما تمت زيارة المساجد الاثرية وكان في مقدمتها جامع حريضة وكذا مسجد علوي الذي اسسه رجل الخير والعطاء الداعية/ عبدالله بن علوي بن حسن العطاس والذي يزخر بالعديد من الزخارف الاسلامية رائعة الجمال وهو اول مسجد تم توريد الرخام اليه من الخارج على مستوى حضرموت كما هو اول مسجد ركبت فيه الحنفيات وكثير من العجائب التي افردت مؤخرا في مؤلف جميل ألفه السيد/ مصطفى بن عبدالرحمن بن عبدالله العطاس نزيل الامارات اهدي لنا في هذه الزيارة من قبل القائمين على المسجد .
بعد ذلك توجه مدير عام الاوقاف والوفد المرافق له الى مديرية وادي عمد وكان في استقبالهم مدير عام المديرية الاستاذ/ سرور مبارك بن شملان وبعض اعضاء السلطة المحلية واعيان المنطقة والذين فرحوا فرحا كبيرا بهذه الزيارة واثنوا عليها خيرا وتم زيارة مبنى المديرية والمكاتب الخدماتية وكذا زيارة المدينة وما تحتضنه من معالم كان من أهمها جامع المنطقة وكذا دار الوارد او ما يسمى ببيت الضيوف وهو موقوف ويقوم بالاشراف عليه ثلة من السادة ال الحامد واهل المنطقة .
كما تعرف المدير العام للاوقاف على اهم الصعوبات التي تواجه الأخوة في السلطة المحلية بوادي عمد ومناشدتهم في اهمية تكرار مثل هذه الزيارات سواء من وكلاء المحافظة او مدراء العموم وانها تبعث فيهم الهمة والعزيمة وتعالج الكثير من الاشكاليات التي لا يعرفها الا من وقف عليها في ارض الواقع .
كما تم التفاهم في الامور الأولية المطلوبة من الاوقاف خصوصا ما يتعلق بالتوعية بخطورة التعدي على أراضي الوقف وعظيم اثم ذاك كما نوه مدير عام المديرية الى اهمية ان تكون خطب الجمعة موجهة نحو هموم الواقع والمشاكل التي يعايشها المواطنون في الواقع وليست خطب عامة بعيدة عن هموم الواقع وان تكون هناك شراكات بين الاوقاف والمؤسسات والجمعيات التي لها نفس النشاط.
كما شكر مدير عام السلطة المحلية بوادي عمد والوجهاء جهود مكتب الاوقاف في توحيد الاذان وجمع الناس على كلمة واحدة ووقوف المكتب من الجميع مسافة واحدة دون تمييز .
وختمت الزيارتين بكتابة جميع مخرجات هذه اللقاءات على امل تكرار مثل هذه الزيارة بين الحين والآخر لما فيه خدمة الصالح العام.
رافق مدير عام الاوقاف من الإدارة العامة كل من مدير الاستثمار الاخ/ نديم فرج الكربي ومدير الاعيان الاخ/ حسن سالم بحرق والمهندس بقسم المشاريع الاخ/ عبدالقادر عمر الحامد.


انتقال سريع: